اللجنة الوطنية العليا تناقش رفع الجاهزية لمواجهة انفلونزا الطيور
الأحد 28/5/2006
5.jpg عقدت اللجنة الوطنية العليا اجتماعا لها لمناقشة الاستعداد ورفع الجاهزية لمواجهة الجائحة العالمية لانفلونزا الطيور بحضور وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم يحيى راصع ووزير الزراعة والري الدكتور جلال فقيره.
   
 
جرى في الاجتماع مناقشة واستعراض عدد من التقارير والموضوعات المقدمة من الوزارات والمؤسسات المنضوية في اللجنة ومن رئيسي لجنتي الصحة والسكان بمجلسي النواب والشورى .
وقد تضمن تقريري وزارتي الصحة العامة والسكان والزراعة والري, عدد من الانشطة والمتابعات الخاصة بتنفيذ خطة رفع الجاهزية وتوفير جميع متطلباتها والتي سبق اقرارها من قبل مجلس الوزارء.. حيث اكد اعضاء اللجنة على ضرورة توفير الموازنة المالية المقررة لكي تتمكن مختلف الجهات وفي مقدمتها وزارتي الصحة العامة والسكان والزراعة والري من تنفيذ خطة الاستعدادات سواء من حيث تفعيل أنشطة الترصد الوبائي الميداني او الطب العلاجي وتوفير الادوية وغيرها .
واستعرضت اللجنة آخر تطورات الوضع الوبائي لانفلونزا الطيور على المستويين القطري والاقليمي والدولي والتي أكدت ظهور حالات اصابة بهذا الوباء في احدى البلدان القريبة من اليمن, واهمية رفع الجاهزية لمواجة كل الاحتمالات .
كمااطلع اعضاء اللجنة على اعمال اللجان الفنية وتقرير موجز للجنة المكلفة من قبل مجلس النواب للنزول الميداني ومعرفة مدى الاستعدادات المتخذة في المحافظات، بالاضافة الى الاطلاع على التجربة التركية فيما يخص احتواء وباء انفلونزا الطيور ومحاصرته في اسرع وقت.
واكدت اللجنة ان اليمن لازالت حتى الآن خالية من وباء انفلونزا الطيور.

انتقال سريع: